منتدى ابناء دلجا
منتدى ابناء دلجا
منتدى ابناء دلجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابناء دلجا

اجتماعى **** ثقافى ************************************************************************ ابراهيم ابوالخير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
جمعيه العلم والايمان بدلجا والمشهره برقم 1710 لسنه 2005 ونشاطها تحفيظ القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده المحتاجين _ ويسر الجمعيه تلقى تبرعاتكم العينيه والنقديه بمقر الجمعيه اما م مدرسه عبدالرحمن ابوالمكارم الثانويه بدلجا كما يسر الجمعيه تلقى اموال الزكاه والصدقات وزكاه الفطر والكفارات لصرفها فى مصارفها الشرعيه
يسر منتديات ابناء دلجا اضافه منتدى تعليمى باشراف الاستاذ /يوسف العقيصى لتقديم ماده علميه مبسطه للمواد الدراسيه للطلاب من ابناء دلجا
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }***النور35
فريق الاداره والمشرفون يتوجهون بالشكر لكل من ساهم فى منتديات ابناء دلجا سواءا بالتسجيل اوالمشاركه او الدعم المادى او المعنوى وتتمنى من ابناء دلجا المساهمه فى انجاح المنتديات بالتسجيل او المشاركه ولو بالرسائل
وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً.إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً. إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً. وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً). (الإنسان:8-12 ******** .
منتديات جمعيه العلم والايمان بدلجا eleman.mumboard.com منتديا ت شباب دلجا aldlge.a7larab.net dlge.montadamoslim.com منتديات تراث دلجا aldlgaoi.dadboard.com منتديات ال ابوالخير بدلجا

 

  فقهيات الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين ابراهيم




عدد المساهمات : 116
نقاط : 348
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

 فقهيات الصيام Empty
مُساهمةموضوع: فقهيات الصيام    فقهيات الصيام Emptyالأحد أغسطس 01, 2010 10:46 pm


فقهيات الصيام
الحمد لله والشكر لله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أيها الإخوة في الله :
نتحدث في درسنا لهذه الليلة عن (فقهيات الصيام) ونعني بها المسائل العلمية التي يحتاج إليها الصائم ، وتمر به كثيراً ، ويسأل عنها الكثيرون وربما كان الجهل ببعضها مؤثراً على الصيام ، أو منقصاً لأجره .
وسوف يكون الحديث عن ثلاث مسائل :
الأولى : ثبوت دخول رمضان : يثبت دخول رمضان ، ويصوم المسلمون بأحد أمرين :
أحدهما : رؤية الهلال لقول النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين (إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين).
وثانيهما: إتمام عدة شعبان ثلاثين يوماً ، وذلك إذا لم يُر الهلال ، كأن يحول دون رؤيته غيم أو قتر .
فلا يعتمد على غير هذين في دخول رمضان ، كالحساب الفلكي مثلاً ، لقوله عليه الصلاة والسلام (إنا أمة أمينة لا نكتب ولا نحسب) .
وكذلك الرؤى المنامية ، لا تعتمد ، بإجماع العلماء ، نقله القاضي عياض وغيره .
ومن الطريف في ذلك ما نُقل عن القاضي حسين رحمه الله من فقهاء الشافعية أن رجلاً أتاه ليلة الثلاثين وقال له : إني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وقال لي : إن الليلة من رمضان ، فقال القاضي حسين إن الذي تزعم إنك رأيته في المنام رآه الصحابة في اليقظة ، وقال لهم (صوموا لرؤيته ، وافطروا لرؤيته) .
ولا يجوز صوم يوم الإغمام على الصحيح ، وقد أطنب الإمام ابن القيم رحمه الله في تقرير ذلك فى الزاد. ولا يصح تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا لمن كان له صوم , أو يقضي صوماً عليه للأدلة الثابتة فى ذلك.
الثانية : نية الصيام ونقول فيها : بأنه تكفي فيه واحدة لصيام رمضان , ولا يلزم لكل يوم نية على الصحيح , لأنه قد استقر في ذهن كل مسلم أنه سيصوم رمضان.
الثالثة : مفطرات الصيام : وهذا مما يسأل عنه الناس كثيراً وتشكل عليهم بعض الأمور فالمفطرات التي تفسد الصيام كالتالى :
الأكل والشرب : فمن أكل أو شرب فى نهار رمضان عالماً ذاكراً مختاراً , فقد أفطر وعليه الإثم والقضاء.
الجماع : وهو من أعظم المفطرات بالنص والإجماع , قال تعالى : (فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم).
فمن يجامع فى الفرج وهو صائم فعليه أمور.
1- إمساك بقية الصوم.
2- قضاء اليوم الذى جامع فيه , لقوله صلى الله عليه وسلم للمجامع (صم يوماً مكانه) وهى رواية ثابتة.
3- عليه كفارة الجماع وهى : عتق رقبة فإن لم يجد صام شهرين متتابعين, فإن لم يستطيع أطعم ستين مسكيناً.
4- علية التوبة والاستغفار من هذا العمل , لأنه ارتكب إثماً عظيماً.
القيء عمداً : وهو عبارة عن استفراغ ما فى المعدة من طعام أو شراب قاصداً لذلك بأى وسيلة كانت.
وأما إذا خرج القىء بدون قصد بأن يكون غلب الإنسان , أو من كان كثير الجشاء , فخرج معه , فلا حرج عليه وصومه صحيح قال صلى الله عليه وسلم كما عند أبي داود والترمذى بسند صحيح (من ذرعه القىء فليس عليه قضاء , ومن استقاء فليقضي). ومعنى ذرعه : غلبه
إنزال المني بالتقبيل أو الاستمناء : لأن ذلك في معنى الجماع فيفطر به بغير خلاف , وأما إذا باشر فأمذى فلا يفسد صومه على الصحيح الذي اختاره ابن تيمية.
خروج دم الحيض والنفاس : وهذا بالنسبة للمرأة فإنها تفطر إذا رأت الدم بالإجماع , ولو كان قبل الغروب بشىء يسير.
قال صلى الله عليه وسلم (أليست إحداكن إذا حاضت لم تصلِ ولم تصم).
ومن المفطرات أيضاً : الردة عن الإسلام عياذاً بالله.
وإذا نوى الإفطار أفطر عند أكثر أهل العلم.
ويلتحق بهذه المفطرات كل ما فى معناها كالإبر المغذية التي تقوم مقام الطعام والشراب ويغذى بها الجسم , فهذه يفطر بها الصائم وعليه القضاء , وأمام ماعداها فلا يفطر على الصحيح , وقطرة العين والأذن لا تفطر لأنهما ليسا منفذين إلى الجوف , وكذلك الكحل لا يفطر به الصائم , وأما قطرة الأنف فإنها تفطر , لأن الأنف منفذ إلى الجوف.
والسواك يجوز استعماله في سائر الأوقات لعموم الأدلة , ولا يفطر به الصائم حتى الرطب منه على الراجح , وفي معناه المعجون يجوز للصائم استعماله , وإن كان فيه حلاوة شديدة لها تأثير , والمطلوب التحرز منه قدر الإمكان , وفى أهمية التحرز منه يقول الناظم :



وليحذر المعجون فى الصيامِ
وإنه فى الحكم كالسواكِ
ليأمن الوقوع فى الحرام
مرخَّص من غير ما اعتراكِ
وابتلاع الريق لا يفطر ولا يضر , لأنه لا يمكن التحرز منه, واتقاؤه شاق , ونظيره غبار الطريق , وغربلة الدقيق.
وما يصيب الإنسان من جروح وكسر الأضراس لا تفطر , ولكنه يحتاط من ابتلاع شىء من ذلك ويجوز للصائم التبرد بالماء والاستحمام ليدفع شدة الحر , إذا احتاج لذلك يجوز للصائم ذوق الطعام ليعرف حلاوته من ملوحته كما أفتى كذلك ابن عباس رضى الله عنهما , ولا يبلع شيئاً من ذلك.
أما بالنسبة لشم الروائح فهذا يجوز ولا يؤثر على الصيام , لكن يبتعد عن البخور لأن له جرماً , فيؤخره إلى الليل إذا أراده كما هو رأى بعض مشايخنا جزاهم الله خيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقهيات الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصيام
» مسائل في الصيام
» متى يجب الصيام على الفتاة؟
» مقدمه عن الصيام
» ما معنى الصيام لغه وشرعا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء دلجا :: المنتدى الاسلامى :: رمضانيات-
انتقل الى: