الدعاء وفضله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
فهذه رسالة مختصرة في : " الدعاء وفضله " أسأل الله تعالى أن ينفعنا بها ، وأن يكتبها في موازين أعمالنا ، إنه سميع مجيب ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
فضل الدعاء
قال تعالى وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) وقال وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) ، وقال صلى الله عليه وسلم " الدعاء هو العبادة " ثم قرأ : ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) وقال صلى الله عليه وسلم :" أفضل العبادة الدعاء"
وقال صلى الله عليه وسلم " ليس من شئ أكرم على الله تعالى من الدعاء"
وقال صلى الله عليه وسلم " إن ربكم تبارك وتعالى حي كريم يستحي من عبده إذا رفع يداه إليه أن يردهما صفراً خائبين ".
وقال صلى الله عليه وسلم :" لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر ".
وقال صلى الله عليه وسلم :" ما من مسلم يدعو الله بدعوةليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها ". قالوا : إذاً نكثر الدعاء ، قال : " الله أكثر".
وقال صلى الله عليه وسلم :" إنه من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه ".
وقال صلى الله عليه وسلم :" أعجز الناس من عجز عن الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام "
شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة
الإخلاص لله تعالى .
أن يبدأ لحمد الله والثناء عليه ، ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك
الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .
الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال .
حضور القلب في الدعاء
الدعاء في الرخاء والشدة .
لا يسأل إلا الله وحده .
عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس .
خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر .
الاعتراف بالذنب ، والاستغفار منه ، والاعتراف بالنعمة ، وشكر الله عليها .
تحري أوقات الإجابة والمبادرة لاغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.
عدم تكلف السجع في الدعاء.
التضرع والخشوع والرغبة والرهبة .
كثرة الأعمال الصالحة ، فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.
رد المظالم مع التوبة .
الدعاء ثلاثاً.
استقبال القبلة .
رفع الأيدي في الدعاء .
الوضوء قبل الدعاء إذا تيسر .
أن لا يعتدي عي الدعاء/
أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .
أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه ، أو بدعاء رجل صالح له .
التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض ، وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .
أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .
أن يدعو لإخوانه المؤمنين ، ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء ، وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح للمسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ، ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين .
أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .
أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
الابتعاد عن جميع المعاصي .
أوقات وأحوال واماكن وأوضاع يستحب فيها الدعاء
ليلة القدر.
جوف الليل الآخر ووقت السحر .
دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس)
بين الأذان والإقامة .
ساعة من كل ليلة .
عند النداء للصلوات المكتوبات .
عند نزول الغيث.
عند زحف الصفوف في سبيل الله .
ساعة من يوم الجمعة ، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب.
عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .
في السجود في الصلاة .
عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .
عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه .
عند التأمين في الصلاة .
عند صياح الديكة .
الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر .
دعاء الغازي في سبيل الله .
دعاء الحاج .
دعاء المعتمر .
الدعاء عند المريض .
عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء المأثور في ذلك وهو قوله " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ـ أو دعا ـ استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته "
إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .
عند الدعاء بـ " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
دعاء الناس عقب وفاة الميت .
الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .
دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .
دعاء يوم عرفة في عرفة .
الدعاء في شهر رمضان .
عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر.
عند الدعاء في المصيبة بـ : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها ".
الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص .
دعاء المظلوم على من ظلمه .
دعاء الوالد لولده .
عاء الوالد على ولده .
دعاء المسافر.
دعاء الصائم عند فطره
دعاء الصائم عند فطره .
دعاء المضطر .
دعاء الإمام العادل .
دعاء الولد البار بوالديه .
الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك . وهو " أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء .
الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى .
الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى .
الدعاء داخل الكعبة ، ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت .
الدعاء في الطواف.
الدعاء على الصفا .
الدعاء على المروة .
الدعاء بيت الصفا والمروة .
الدعاء في الوتر من ليالي الغشر الأواخر من رمضان .
الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة .
الدعاء عند المشعر الحرام .
والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي أي ساعة ، ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية ، فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى .
أخطاء تقع في الدعاء
أن يشتمل الدعاء على شئ من التوسلات الشركية أو البدعية .
تمني الموت وسؤال الله ذلك
الدعاء بتعجل العقوبة .
الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادة أو شرعاً.
الدعاء بأمر قد تم وحصل بالفعل وفُرغ منه .
أن يدعوا بشئ دلّ الشرع على عدم وقوعه .
الدعاء على الأهل والأموال والنفس .
الدعاء بالإثم كأن يدعو على شخص أن يبتلى بشئ من المعاصي .
الدعاء بقطيعة رحم .
الدعاء بانتشار المعاصي .
تحجير الرحمة ، كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط وارزقني وحدي فقط .
أن يخص افمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه .
ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير .
الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله عز وجل ، كأن يقول : سأجرب وأدعو لأرى أيستجاب لي أم لا ، وقول بعضهم : سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر .
أن يكون غرض الدعاء فاسداً .
أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائماً ، ولا يحرص على الدعاء بنفسه .
كثرة اللحن أثناء الدعاء ، وخاصة إذا كان اللحن يحيل المعنى ، أما الجاهل بالمعنى وليس له معرفة باللغة فهو معذور .
عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفات الله المناسبة للدعاء .
اليأس وقلة اليقين من إجابة الدعاء .
التفضيل في الدعاء تفضيلاً لا لزوم له ، كأن يقول :" اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا وخالاتنا … وهكذا ويستمر في ذكر تفصيل الأقارب والجيران وغيرهم . أما إذا كان التفصيل معقولاً ومحدوداً فلا بأس بذلك .
دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة .
المبالغة في رفع الصوت .
قول بعضهم عند الدعاء : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .
تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لي إن شئت والواجب الجزم في الدعاء .
تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك .
ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة .
الإطالة بالدعاء حال القنوت ، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه .
</SPAN></TABLE>
geovisit();