منتدى ابناء دلجا
منتدى ابناء دلجا
منتدى ابناء دلجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابناء دلجا

اجتماعى **** ثقافى ************************************************************************ ابراهيم ابوالخير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
جمعيه العلم والايمان بدلجا والمشهره برقم 1710 لسنه 2005 ونشاطها تحفيظ القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده المحتاجين _ ويسر الجمعيه تلقى تبرعاتكم العينيه والنقديه بمقر الجمعيه اما م مدرسه عبدالرحمن ابوالمكارم الثانويه بدلجا كما يسر الجمعيه تلقى اموال الزكاه والصدقات وزكاه الفطر والكفارات لصرفها فى مصارفها الشرعيه
يسر منتديات ابناء دلجا اضافه منتدى تعليمى باشراف الاستاذ /يوسف العقيصى لتقديم ماده علميه مبسطه للمواد الدراسيه للطلاب من ابناء دلجا
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }***النور35
فريق الاداره والمشرفون يتوجهون بالشكر لكل من ساهم فى منتديات ابناء دلجا سواءا بالتسجيل اوالمشاركه او الدعم المادى او المعنوى وتتمنى من ابناء دلجا المساهمه فى انجاح المنتديات بالتسجيل او المشاركه ولو بالرسائل
وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً.إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً. إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً. وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً). (الإنسان:8-12 ******** .
منتديات جمعيه العلم والايمان بدلجا eleman.mumboard.com منتديا ت شباب دلجا aldlge.a7larab.net dlge.montadamoslim.com منتديات تراث دلجا aldlgaoi.dadboard.com منتديات ال ابوالخير بدلجا

 

 المفطرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين ابراهيم




عدد المساهمات : 116
نقاط : 348
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

المفطرات Empty
مُساهمةموضوع: المفطرات   المفطرات Emptyالأحد أغسطس 01, 2010 10:14 pm

المفطرات
لا بد للصائم من الإمساك عن المفطرات وهي أنواع :
الأول : الجماع ، قال ابن القيم لا نعلم بين أهل العلم خلافا أن من جامع في الفرج فأنزل أو لم ينزل أنه يفسد صومه إذا كان عامدا ، وقد دلت الأخبار الصحيحة على ذلك ، لكن إن جامع ناسيا أو مكرها أو جومعت المرأة ناسية للصوم أو وطئت المرأة وهي نائمة فلا افطار لقوله تعالى : { رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } البقرة (286) . ولقوله e : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) رمز له السيوطي بالصحة وحسنه النووي في الروضه ولقوله e ( رفع القلم عن ثلاثة وذكر منها النائم حتى يستيقظ ) حديث صحيح وقد سبق تخريجه . وقد أجمع علماء المسلمين على ذلك .
أما من وطئ في نهار رمضان عامدا سواء كان في قبل أو دبر من ذكر أو أنثى أو بهيمة وهو مكلف بالصوم ونوى من الليل فعليه القضاء والكفارة ، وهي عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا . لما رواه أبو هريرة t أن رجلا وقع بامرأته في رمضان فاستفتى رسول الله e عن ذلك ، فقال : ( هل تجد رقبة ؟ قال لا ، قال : وهل تستطيع صيام شهرين ؟ قال لا ، قال : فأطعم ستين مسكينا ) رواه مسلم .
وفي رواية البخاري : ( فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال لا ) .
الثاني : خروج المني عن مباشرة كالاستمناء باليد أو قبل فأمنى حتى لو خرج المني مباشرة دون الفرج أو بمجرد اللمس أفطر لا خلاف في ذلك بين أهل العلم ، وعليه القضاء دون الكفارة ، وأما إذا فكر فأنزل لم يفطر لقوله e : ( إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها مالم يتكلموا أو يعملوا به ) رواه مسلم .
ومتى أفطر بشيء مما ذكرنا فعليه القضاء دون الكفارة لأنه أفطر بغير جماع ولا نص في إيجاب الكفارة بذلك والله أعلم .
وأما إذا احتلم فلا يفطر بالإجماع ، ذكره النووي .
الثالث : سحاق النساء يفسد الصوم إن حصل إنزال وإلا فلا ويلزمهن القضاء دون الكفارة والله أعلم .
الرابع : الأكل والشرب لقوله تعالى : { وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ } البقرة (187) .
وقد أجمع علماء الإسلام على الفطر بالأكل والشرب مما يتغذى به ، مالم يكن ناسيا فلا فطر لقوله e : ( إذا أكل أحدكم أو شرب ناسيا فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) وفي رواية : ( من أكل أو شرب ناسيا فلا يفطر فإنما هو رزق رزقه الله ) رواهما البخاري ومسلم .
الخامس : كل ما وصل إلى الجوف عمدا من منفذ مفتوح عن قصد مع ذكر الصوم وذلك كالواصل إلى الجوف من الفم أو الأنف أو الدبر و كان في بطنه جائفة وهي الطعنة التي تصل إلى جوف المطعون أو مأمومة في رأسه وهي شجة في الرأس تصل إلى غشاوة الدماغ فتخرقها فإن وصل الدواء منهما إلى جوفه أفطر لأنه واصل إلى جوفه باختياره فأشبه الأكل .
ومن قيود المفطرات وصوله بقصد ، أما بلا قصد فلا إفطار كأن طارت ذبابة إلى حلقه أو وصل غبار الطريق إلى جوفه أو يرش عليه الماء فيدخل مسامعه أو حلقه أو يلقى في ماء فيصل إلى جوفه أو يسبق إلى حلقه من ماء المضمضة أو تقبله امرأة بغير اختيار فينزل أو ما أشبه هذا فلا يفسد صومه لا خلاف في ذلك .
أما إن بقي من الطعام شيء في أسنانه فابتلعه عمدا أفطر وإن جرى به الريق دون قصد لا يفطر .
والنخامة كذلك إن ابتلعها مع إمكان صرفها ومجها أفطر لأنها تنزل من الرأس وإن لم يستطع صرفها ومجها فدخلت جوفه بغير اختياره فلا إفطار والله أعلم وأما الريق فلا يفطر حتى لو جمعه وابتلعه لأنه يصل إلى جوفه من معدته وأيضا لا يمكن التحرز منه ويشق على الصائم اتقاء ذلك ، قال ابن حزم وهذا بالاتفاق .
السادس : من المفطرات الاستقاءة عمدا لما روى الترمذي وأبو داود والنسائي والحاكم وغيرهم أنه e قاء فأفطر قال ابن منده اسناده صحيح وقال الترمذي جوده حسين المعلم وهو أصح شيء في هذا الباب ( معنى قاء : أي استقاء )
وأما من ذرعه القيء فلا يفطر لقوله e : ( من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه القضاء ومن استقاء فليقض ) أخرجه الترمذي وقال حسن غريب .
قال الخطابي لا خلاف بين أهل العلم في أن من ذرعه القيء لا قضاء عليه ولا يفطر وأن من استقاء عامدا عليه القضاء ، وقد ذكر ابن حزم والمنذري الاجماع على ذلك .
ولا بد أن يكون عالما بالتحريم مختارا ، أما الناسي فلا يفطر لقوله e : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان ) وقد تقدم تخريجه بأنه صحيح .
السابع : الدخان المشهور المسمى بالتتن فإنه يفطر به الصائم لأنه له أثر يحس كما يشاهد في بطن العود .
الثامن : الحجامة لقوله e : ( أفطر الحاجم والمحجوم ) رواه الترمذي والبيهقي وصححه الامام أحمد وابن المديني والدارمي وقال أبو زرعة حديث حسن وأما ما رواه البخاري من أنه e احتجم وهو صائم ، فيحتمل أن يكون احتجم فأفطر كما روى أنه قاء فأفطر ، لأجل هذا فالاحتياط ما ذكرنا والله أعلم .
التاسع : من نوى الافطار فقد أفطر لقوله e : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) متفق عليه ، والسبب في ذلك أنه يشترط استدامة النية طوال الصوم فإذا زالت النية زال الصوم والله أعلم .
العاشر : الحيض والنفاس والجنون متى طرأ شيء منها أثناء الصوم أبطله وقد تقدمت أدلة ذلك .
الحادي عشر : الردة أعاذنا الله منها فمن ارتد عن الإسلام فقد أفطر لا خلاف في ذلك لأن الصوم عبادة محضة من شرطها النية فأبطلتها الردة لمنافاتها العبادة وسواء كانت ردته باعتقاده ما يكفر به أو النطق بكلمة الكفر مستهزءا أو غير مستهزئ ، قال تعالى : { وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ } التوبة ( 65/66 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفطرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء دلجا :: المنتدى الاسلامى :: رمضانيات-
انتقل الى: