منتدى ابناء دلجا
منتدى ابناء دلجا
منتدى ابناء دلجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابناء دلجا

اجتماعى **** ثقافى ************************************************************************ ابراهيم ابوالخير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
جمعيه العلم والايمان بدلجا والمشهره برقم 1710 لسنه 2005 ونشاطها تحفيظ القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده المحتاجين _ ويسر الجمعيه تلقى تبرعاتكم العينيه والنقديه بمقر الجمعيه اما م مدرسه عبدالرحمن ابوالمكارم الثانويه بدلجا كما يسر الجمعيه تلقى اموال الزكاه والصدقات وزكاه الفطر والكفارات لصرفها فى مصارفها الشرعيه
يسر منتديات ابناء دلجا اضافه منتدى تعليمى باشراف الاستاذ /يوسف العقيصى لتقديم ماده علميه مبسطه للمواد الدراسيه للطلاب من ابناء دلجا
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }***النور35
فريق الاداره والمشرفون يتوجهون بالشكر لكل من ساهم فى منتديات ابناء دلجا سواءا بالتسجيل اوالمشاركه او الدعم المادى او المعنوى وتتمنى من ابناء دلجا المساهمه فى انجاح المنتديات بالتسجيل او المشاركه ولو بالرسائل
وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً.إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً. إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً. وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً). (الإنسان:8-12 ******** .
منتديات جمعيه العلم والايمان بدلجا eleman.mumboard.com منتديا ت شباب دلجا aldlge.a7larab.net dlge.montadamoslim.com منتديات تراث دلجا aldlgaoi.dadboard.com منتديات ال ابوالخير بدلجا

 

 وجوب الصوم وشرائط وجوبه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين ابراهيم




عدد المساهمات : 116
نقاط : 348
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

وجوب الصوم وشرائط وجوبه Empty
مُساهمةموضوع: وجوب الصوم وشرائط وجوبه   وجوب الصوم وشرائط وجوبه Emptyالأحد أغسطس 01, 2010 10:12 pm

وجوب الصوم وشرائط وجوبه
يجب صوم رمضان باستكمال شعبان ثلاثين يوما أو رؤية هلاله لقوله e : ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غبى عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما ) متفق عليه .
ويثبت هلال شهر رمضان بشهادة عدل واحد لما روى ابن عمر t قال : ( تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله e إني رأيته ، فصام وأمر الناس بصيامه ) رواه الدارقطني وقال : تفرد به مروان بن محمد عن ابن وهب وهو ثقة ورواه الحاكم في مستدركه عن هارون بن سعيد الأيلى ثنا ابن وهب به وقال حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وصححه ابن حزم كلهم من طريق أبي بكر بن نافع عن نافع عن ابن عمر . ولأنه إيجاب عبادة فقبل من واحد احتياطا للفرض .
ويستحب للناس ترائي الهلال ليلة الثلاثين من شعبان وتطلبه ليحتاطوا بذلك لصيامهم لقوله e : ( احصوا هلال شعبان لرمضان ) رواه الترمذي والحاكم ورجاله رجال الصحيح إلا محمد بن عمرو فإنه لم يخرجه الشيخان ورمز له السيوطي في الجامع بالصحة .
ومعنى احصوا : عدوا واضبطوا ، والاحصاء أبلغ من العد لما فيه من الجهد في العد .
ويستحب لمن رأى الهلال أن يقول ما رواه طلحة بن عبيد الله : أن النبي e كان إذا رأى الهلال قال : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير ) رواه الترمذي وقال حديث حسن
وشرائط وجوب الصوم أربعة أشياء :
الإسلام ، والبلوغ ، والعقل ، والقدرة على الصوم حسا وشرعا ولا يجب الصوم على أضداد ذلك .
فالكافر لا يجب عليه الصوم وجوب مطالبة به في الدنيا لعدم صحته منه ، وإن وجب عليه وجوب عقاب في الآخرة لتمكنه من فعله بالإسلام وإذا أسلم الكافر لا يجب عليه القضاء لقوله جل وعز : { قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ } الأنفال (38) وذلك لأن إيجاب قضاء ما فات في حال كفره فيه تنفير عن الإسلام .
وأما المرتد والعياذ بالله فيجب عليه وجوب مطالبة ، بأن يقال له أسلم وصم ولا يصح منه الصيام في حال ردته وإذا عاد إلى الإسلام وجب عليه القضاء لأنه التزم ذلك بالإسلام فلم يسقط ذلك بالردة كحقوق الآدميين والله أعلم
ولا يجب الصوم على المجنون والصبي لعدم تكليفهما لقوله e ( رفع القلم عن ثلاثة : عن الصبي حتى يبلغ ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن المجنون حتى يفيق ) قال النووي في المجموع الحديث صحيح . وفي رواية أخرى : ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن المبتلى حتى يبرأ ، وعن الصبي حتى يكبر ) وقد رمز له السيوطي بالصحة ، وقال ابن حجر رواه أبو داود والنسائي والدار قطني والحاكم وابن حبان وابن خزيمة من طرق عن علي وفيه قصة جرت له مع عمر وعلقها البخاري .
لكن إذا كان الصبي مميزا وصام صح منه بل يؤمر لسبع سنين إذا أطاقه ويضرب عليه لعشر وذلك للتمرين عليه كما في الصلاة .
وكذلك لا يجب الصوم على العاجز عنه لكبر أو مرض لا يرجى له برؤه ، لقوله تعالى : { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } الحـج (78) .
وقوله جل شأنه : { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } البقرة (184) . وتجب عليهما الفدية وهي : إطعام كل يوم مسكينا ، لما رواه البيهقي والطبراني ( أن أنسا t ضعف عاما قبل موته فأفطر وأمر أهله أن يطعموا مكان كل يوم مسكينا ) قال الهيثمي في مجمع الزوائد ورجاله رجال الصحيح . وفي رواية أخرى : ( أن أنس ابن مالك كبر حتى كان لا يقدر على الصيام فكان يفدي ) ذكرها البخاري تعليقا .
وقال ابن عباس : ( إذا عجز الشيخ الكبير عن الصوم أطعم عن كل يوم مدا ) قال الدارقطني إسناده صحيح .
والمريض الذي لايرجى برؤه في معنى الشيخ العاجز . وأما إذا عجزا عن الإطعام فلا شيء عليهما لقوله سبحانه وتعالى : { لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا } البقرة (286) .
ثم المريض إذا كان يرجى برؤه فلا فدية عليه ويجب عليه انتظار القضاء وفعله إذا قدر عليه لقوله تعالى : { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } البقرة (184) .
ولا يصار إلى الفدية إلا عند اليأس من القضاء .
واعلم أن الإطعام الذي يجزيء هو مد بمد رسول الله e وسواء كان حبا أو دقيقا أو زبيبا أو تمرا حتى لو أعطاهم طعاما معمولا فيجزئه ما أشبعهم أكلة واحدة والله أعلم .
والحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما ضررا بصحتهما فلهما الفطر لقوله e : ( إن الله عزوجل وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحبلى والمرضع الصوم ) رواه الخمسة وحسنه الترمذي .
وعليهما القضاء دون الكفارة وبه قال أكثر أهل العلم لأنهما بمنزلة المريض الخائف على نفسه .
وإن خافتا على ولديهما بسقوط الجنين في الحامل وقلة اللبن في المرضع أفطرتا للحديث السابق وعليهما القضاء والكفارة وهي إطعام مسكين عن كل يوم لقوله تعالى : { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } البقرة (184) . قال ابن عباس : ( نسخت هذه الآية وبقيت الرخصة للشيخ الكبير والعجوز والحامل والمرضع إن خافتا علىولديهما أفطرتاوأطعمتا عن كل يوم مسكينا ). قال النووي رواه أبو داود بإسناد حسن .
قال الخطابي : ( وإنما لزمهما الإطعام مع القضاء لأنهما يفطران من أجل غيرهما شفقة على الولد وإبقاء عليه وإذا كان الشيخ يجب عليه الإطعام وهو إنما رخص له في الإفطار من أجل نفسه فقد عقل أن من ترخص فيه من أجل غيره أولى بالإطعام ) .
والمسافر سفرا طويلا بأن كانت مسافة سفره ستة عشر فرسخا فأكثر لايجب عليه الصوم لما روت عائشة رضي الله عنها أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال يارسول الله أأصوم في السفر فقال عليه الصلاة والسلام : ( إن شئت فصم وإن شئت فافطر ) متفق عليه .
وقال أنس t : ( كنا نسافر مع النبي e فلم يعب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم ) متفق عليه .
والأفضل لمن يجهده الصوم في السفر أن يفطر لما روى جابر t قال : كان رسول الله e في سفر فرأى زحاما ورجلا قد ظلل عليه فقال ماهذا ؟ فقالوا صائم ، فقال : ليس من البر الصوم في السفر ) رواه البخاري .
فإن كان المسافر لا يجهده الصوم فالأفضل في حقه أن يصوم ، فعن أبي سعيد الخدري t قال : كنا نغزو مع رسول الله e في رمضان فمنا الصائم ومنا المفطر فلا يجد الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك حسن ويرون أن من وجد ضعفا فأفطر فإن ذلك حسن ) رواه مسلم .
وعن أبي الدرداء t قال : خرجنا مع رسول الله e في شهر رمضان في حر شديد حتى إن كان أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا رسول الله e وعبد الله بن رواحة ) متفق عليه .
وغير المسافر إذا جهده الجوع أو العطش حتى غلبه فله أن يفطر وعليه القضاء لقوله تعالى : { وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} النساء (29) .
وقوله تعالى : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } البقرة (195) وقوله تعالى : { وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ } الأنعام (119) . وقوله تعالى : { يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } البقرة (185) .
ولا يجب الصوم على الحائض والنفساء لعدم صحته منهما فمتى وجد الحيض أو النفاس في جزء من النهار فسد الصوم لقوله e ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم فذلك نقصان دينها ) رواه البخاري .
ومتى طهرتا وجب عليهما القضاء ، لما روته عائشة رضي الله عنها قالت : ( ان كان ليكون على الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان ) رواه البخاري .
وعنها قالت في الحيض : ( كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) رواه مسلم .
فوجوب القضاء على الحائض بالخبر ويقاس عليه النفساء لأنها في معناها وقد أجمعوا على ذلك .
ولا يصح الصوم إلا بنية لقوله e ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) متفق عليه .
ولأنه عبادة محضة فلا يصح من غير نية كالصلاة .
ولا بد من النية لكل يوم لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة وكل يوم له حكم غير حكم اليوم الذي قبله بدليل أنه لو سافر أفطر وكان بالأمس صائما ولأنه لايفسد بعضها بفساد بعض .
ولا بد من تعيين النية وهو أن ينوي أنه صائم رمضان وذلك لأنه فريضة وقربة مضافة إلى وقتها فوجب تعيين الوقت في نيتها كصلاة الظهر والعصر والله أعلم .
ويشترط في صوم الفرض تبيت النية من أي وقت كان من الليل لقوله e ( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له ) قال ابن حزم صحيح الاسناد وقال النووي إسناده صحيح في كثير من الطرق ، وفي رواية : ( من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له ) رواه الترمذي والدارقطني وقال رجال إسناده كلهم ثقات وقال النووي الحديث حسن يحتج به اعتمادا على رواية الثقات الرافعين والزيادة من الثقة مقبولة والله أعلم .
والنية : هي القصد ، وهو اعتقاد القلب فعل الشيء وعزمه عليه من غير تردد فمتى خطر بقلبه في الليل أنه غدا رمضان وأنه صائم فقد نوى ولا تبطل النية بالأكل والشرب والجماع بعدها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجوب الصوم وشرائط وجوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنن الصوم
» أيام يستحب فيها الصوم
» أيام يحرم فيها الصوم
» أيام يكره فيها الصوم
» أصناف الناس في الصوم أداء وقضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء دلجا :: المنتدى الاسلامى :: رمضانيات-
انتقل الى: