منتدى ابناء دلجا

منتدى ابناء دلجا

اجتماعى **** ثقافى ************************************************************************ ابراهيم ابوالخير
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
جمعيه العلم والايمان بدلجا والمشهره برقم 1710 لسنه 2005 ونشاطها تحفيظ القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده المحتاجين _ ويسر الجمعيه تلقى تبرعاتكم العينيه والنقديه بمقر الجمعيه اما م مدرسه عبدالرحمن ابوالمكارم الثانويه بدلجا كما يسر الجمعيه تلقى اموال الزكاه والصدقات وزكاه الفطر والكفارات لصرفها فى مصارفها الشرعيه
يسر منتديات ابناء دلجا اضافه منتدى تعليمى باشراف الاستاذ /يوسف العقيصى لتقديم ماده علميه مبسطه للمواد الدراسيه للطلاب من ابناء دلجا
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }***النور35
فريق الاداره والمشرفون يتوجهون بالشكر لكل من ساهم فى منتديات ابناء دلجا سواءا بالتسجيل اوالمشاركه او الدعم المادى او المعنوى وتتمنى من ابناء دلجا المساهمه فى انجاح المنتديات بالتسجيل او المشاركه ولو بالرسائل
وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً.إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً. إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً. وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً). (الإنسان:8-12 ******** .
منتديات جمعيه العلم والايمان بدلجا eleman.forumotion.com منتديا ت شباب دلجا aldlge.a7larab.net dlge.forumotion.com منتديات تراث دلجا aldlgaoi.forumotion.com منتديات ال ابوالخير بدلجا

شاطر | 
 

 ***اوزبكستان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 57
نقاط : 177
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: ***اوزبكستان   الإثنين نوفمبر 22, 2010 4:46 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dlge.7olm.org
شيخ كحيل

avatar

عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: يعني إيه ؟   الإثنين نوفمبر 22, 2010 6:53 am


اوزبكستان
*اوزبكستان هي احدى الجمهوريات المستقلة حديثا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي (السابق) عام 1991م، وهي احدى جمهوريات آسيا الوسطى.
* تبلغ مساحتها 44720 كيلو مترا مربعا، عدد سكانها يبلغ اكثر من 25 مليون نسمة (حسب آخر الاحصائيات)، 85% منهم مسلمون اغلبهم على المذهب الحنفي.
* يحدّ اوزبكستان من الشمال والشمال الغربي جمهورية كازاخستان ومن الجنوب والجنوب الغربي جمهوريتا تركمنستان وافغانستان ومن الجنوب الشرقي جمهورية طاجيكستان، اما قرغيزيا فتحيط بالجيب الاوزبكي الشرقي. تجري فيها عدة انهار، اهمها: سيراداريا (سيحون) واموداريا (جيحون) ويشكل بحر الاورال جزءا من حدودها مع كازاخستان.
* يعتمد الاقتصاد الاوزبكي على الزراعة وتربية المواشي وتصدير الصوف والقطن الذي تحتل فيه المرتبة الثالثة في العالم الى جانب كميات من النفط والغاز والفحم الحجري والنحاس والرصاص والذهب و... فهناك امكانية بأن تتحول اوزبكستان الى دولة صناعية حديثة.
* بالنسبة للتوزيع الطائفي، فهناك:
1 - 71% من الاوزبك.
2 -14% من الطاجيك (علما ان حوالي عشرين في المائة ممن يحملون وثائق اوزبكية هم من اصل طاجيكي).
3 - 4% من القوزاق.
4 - 8% من الروس.
وهناك قليل من التاتار والاتراك والمغول.
اما اللغة الرسمية، فهي الاوزبكية التي تعتبر من مشتقات اللغة التركية.
* تبدأ قصة دخول الاسلام الى هذه الارض في عام (651 ميلادي)، حيث فتحها قتيبة بن مسلم (على عهد عبد الملك بن مروان الاموي)، ثم حكمتها الاسرة السامانية (261 389 هـ)، بعدها لحقها الدمار على يد السفاك المغولي جنكيز خان، لكنها استعاد ت مجدها على يد احد ابنائه (الامير تيمور كوركاني) حيث اصبحت احدى مدنها (سمرقند) عاصمة امبراطورية واسعة تمتد من الهند (دلهي) الى سوريا (دمشق) ومن بحر الاورال (خوارزم) الى الخليج وجنوب ايران.
* اهم مدن اوزبكستان، العاصمة طشقند (000/100/2 نسمة)، ثم تأتي بعدها المدن التاريخية، سمرقند (000/525 نسمة) بخارى (000/204 نسمة) ومدن فرغانة، نامنغان وانديجان.
* دخلت اوزبكستان التاريخ الحديث مع انحسار الامبراطوريات الاسلامية، فقد بقيت بيد امراء القبائل حتى سيطر عليها الروس عام 1873 ميلادي، ثم استخلفهم عليها الشيوعيون بعد ثورة 1917، فأصبحت احدى الجمهوريات الشيوعية الخمسة عشر التي كوّنت الاتحاد السوفيتي السابق (اعلنت الجمهورية الاشتراكية في اوزبكستان عام 1924م) ومع انهيار الاتحاد السوفيتي، استعادت اوزبكستان استقلالها عام 1991م.
اما اهم الاحزاب السياسية في اوبكستان فهي:
1 الحزب الديمقراطي (الشيوعي سابقا) وهو الحزب الحاكم ويقوده الرئيس كريم اوف.
2 حزب النهضة الاسلامي، الذي يخضع نشاطه لمراقبة شديدة من قبل الحكومة، والذي قد يكون على تنسيق مع سائر الحركات الاسلامية في الدول المستقلة حديثا.
3 حزب برليت، وهو حزب قومي يدعو الى توحيد تركستان واقامة الامبراطورية التركستانية في آسيا الوسطى واذربيجان.
4 حزب ارك (الحرية) بقيادة محمد سوليخ، ويعد ارك المنافس الرئيسي للديمقراطي (الشيوعي).
* تعتبر اوزبكستان، من الاصقاع التي رفدت العالم الاسلامي بمجموعة كبيرة من العلماء ولها دور كبير في نشر الاسلام خاصة في منطقة ما وراء النهر. فقد كانت عاصمة الاسلام الشرقية ثقافيا على عهد الدولة السامانية (261 389 هجري) التي بسطت سلطتها على منطقة ما وراء النهر حتى الاجزاء الوسطى من ايران. ولا تزال مقبرة الملك «اسماعيل الساماني» في مدينة بخارى شاهدا على ازدهار ذلك العصر.
ومن اشهر العلماء الذي ارفدت بهم اوزبكستان عالمنا الاسلامي: المؤرخ المعروف «النرشخي» وعمعق البخاري وشاكر البخاري وابو عبد الله محمد البخاري (صاحب صحيح البخاري)، والترمذي، و علاء الدين السمرقندي وابو القاسم الليثي السمر قندي و محمد بن موسى الخوارزمي (الفلكي والرياضي المشهور) وابو عبد الله الخوارزمي (صاحب اول موسوعة بالعربية هي مفاتيح العلوم) والاديب والشاعر ابو بكر الخوارزمي (صاحب الرسائل).
الآثار الاسلامية في اوزبكستان:
يمكن القول ان ارض اوزبكستان ما هي الا اثار من مختلف مراحل التاريخ الاسلامي واراضي تنتشر فيها مزارع القطن! ففي كل مدينة من مدنها تجد معلما اسلاميا واضحا، على سبيل المثال يوجد في بخارى، مدرسة «مير عرب» وهي اضخم واقدم مدرسة في المدينة بناها الشيخ عبد الله اليمني الحضرموتي الذي قصد المدينة للدراسة على يد الصوفي الشهير «خوجا احرار».
وفي اطراف المدينة يوجد اشهر مزار في آسيا الوسطى، وهو مزار قطب الائمة الصوفية الخواجة محمد بهاء الدين النقشبندي، وهناك حديقة الخان علم الدين آخر من حكم بخارى قبل ان يطرده السوفيت عام 1921. وهناك في بخارى ايضا مسجد كاليان ذو المئذنة التي تشمخ على ارتفاع 5/46 والتي تسمى ايضا ببرج الموت (حيث كان يرمى منها المحكومون) وقد بني المسجد قبل ثمانية قرون، اضافة الى مواقع اثرية اخرى.
وفي سمرقند، هناك وقبل الوصول اليها بـ17 كم، يرقد الروائي والفقيه المعروف ابو عبد الله محمد البخاري، صاحب احد الصحاح الستة عند اهل السنة، وهناك مدرسة «سرجند» بكل جمال العمارة والنقوش والفسيفساء الاسلامية، وفي سمرقند ايضا قبر الامير تيمور الذي يقع في مسجد وفوقه صخرة قبر هي اكبر صخرة قبر في العالم، وايضا مسجد زوجته المعروف بـ«مسجد بي بي خانم» الذي يتألف صحنه الداخلي من 167 مترا طولا و109 مترا عرضا واما قطر قبته المزينة بالفيروز فهو 20 مترا.

بسم الله

بصراحة انا معرفتش اقرأ الموضوع كويس

تعرف ليه

لأنه مش مكتوب فيه حاجه

الأستاذ ابراهيم كل سنة وانت طيب
و السنة الي جايه تكون
في
الحج
24][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
***اوزبكستان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء دلجا :: ثقافى-
انتقل الى: